Ecumenical Water Network

The EWN is a network of churches and Christian organizations promoting people's access to water around the world

You are here: Home / What we do / News and Events / News from WCC / المجتمع الأزرق لمجلس الكنائس العالمي يحدث تغييرات في طريقة استعمال المياه في المركز المسكوني

المجتمع الأزرق لمجلس الكنائس العالمي يحدث تغييرات في طريقة استعمال المياه في المركز المسكوني

المجتمع الأزرق لمجلس الكنائس العالمي يحدث تغييرات في طريقة استعمال المياه في المركز المسكوني

© Peter Williams/WSCC

Feb 16, 2017

بقلم "باميلا فالديس" *

احتفل مجلس الكنائس العالمي بتنفيذ التزاماته المسؤولة تجاه استعمال المياه خلال فعالية نُظمت يوم 15 فبراير في مقر المركز المسكوني.

وكان مجلس الكنائس العالمي قد أصبح مجتمعاً أزرقاً في أكتوبر 2016. وتميزت هذه المناسبة الخاصة بزيارة الدكتورة / "مود بارلو"، المسؤولة عن مشروع الكوكب الأزرق في كندا. ومنحت الدكتورة / بارلو "شهادة المجتمع الأزرق" إلى مجلس الكنائس العالمي وأشارت إلى المشاكل الناجمة عن العشوائية في استخدام القوارير البلاستيكية التي تستعمل مرة واحدة وإلى مدى تأثيرها السلبي على النظام البيئي لكوكبنا.

إثر ذلك، وُضعت عدة موزعات مياه الحنفية في أماكن مختلفة من المركز المسكوني في محاولة لتوفير مياه صالحة للشرب وخالية من البلاستيك لموظفي مجلس الكنائس العالمي وزواره.

وللوفاء بهذا الالتزام الجديد بالمجتمع الأزرق، تم تقديم هذا النظام المثبّت حديثاً في حفل افتتاح نُظّم يوم الأربعاء في مقر المركز، وقُدّمت إلى موظفي مجلس الكنائس العالمي قوارير مياه زجاجية شخصية مصممة خصيصاً وتحمل شعار مجلس الكنائس العالمي ورسالة بشأن المجتمع الأزرق.

وقادت نائبة الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي الدكتورة / "إيزابيل أباوو فيري" الاحتفال بموزعات المياه وصرّحت "بأن هذه الموزعات ليست مجرد أجهزة". وأضافت "هذه الموزعات تزويدنا بإحصائيات عن عدد قوارير المياه التي أنقذنا أنفسنا من شرائها وكميات غاز ثاني أكسيد الكربون التي خفضناها بمجرد استخدام موزعات المياه هذه". وبالإضافة إلى ذلك، ذكّرت الدكتورة / "أباوو فيري" مجتمع مجلس الكنائس العالمي بالمعايير الثلاثة التي تميّز المجتمع الأزرق، وهي: الاعتراف بأن الماء حق من حقوق الإنسان، وقول "لا" لبيع واستخدام المياه المعبأة في قوارير في الأماكن التي تكون فيها مياه الحنفية صالحة للشرب، وتعزيز المياه التي يموّلها ويملكها ويشغّلها القطاع العام فضلاً عن خدمات معالجة مياه الصرف الصحي. وعُرض كذلك تسجيل فيديو قصير أشار إلى التزام مجلس الكنائس العالمي بكونه مؤسسة صديقة للبيئة.

وقال منسّق الشبكة المسكونية للمياه (EWN) السيد / "دينيش سونا": "أنا مسرور لرؤية زملائي يستخدمون قوارير المياه الزجاجية هذه الخاصة بالمجتمع الأزرق. ومن شأن هذه القوارير أن تساهم بصفة كبيرة في تعزيز ثقافة "إعادة الاستخدام والتخفيض وإعادة التدوير"، وستساهم أيضاً في جعل مجلس الكنائس العالمي مؤسسة صديقة للبيئة هنا في جنيف. آمل حقاً في أن تقوم الكنائس الأعضاء في المجلس في أوروبا وأمريكا الشمالية بالعمل بنشاط على تعزيز الحلول القائمة على مياه الحنفية لتلبية احتياجاتها من مياه الشرب، لاستخدامهم الشخصي والمهني على حد سواء".

Video: WCC joins the Blue Community

"باميلا فالديس"، منسقة خدمة اللغات، قسم الإعلام لمجلس الكنائس العالمي.